التكافل لحماية الرهن


هو تعاون على البر وتآزر على جبر الضرر بين المشتركين الملتزمين بحق مالي لغيرهم موثق برهن . مشروعيته: يستند فى مشروعيته على قوله تعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان ) . صدق الله العظيم .ومن الاحاديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ).أهداف نظام التكافل لحماية الرهن.

يهدف إلى تحقيق التكافل بين المشتركين في حالة وفاة أحدهم ، أو عجزه عجزاً كلياً دائماً نتيجة حادث أو مرض خلال فترة الإشتراك فيتم التكافل مع المستفيد ( يقصد به الملتزم له أو المشترك أو الورثة أو الموصى لهم ) بدفع مزايا التكافل المتفق عليها في العقد .

شروط الإشتراك :

ان يكون عمر المشترك ما بين الثامنة عشرة والستين سنة ميلادية .مزايا التكافل لحماية الرهن :

يقصد بها سداد جميع أقساط الدين الواجب على الملتزم (المشترك) دفعها للملتزم له من تأريخ وفاته او عجزه حتى تأريخ انتهاء فترة الإشتراك .

مثال توضيحي :

- منحت شركة موظف سلفية لشراء منزل قدرها 60000 جنيه.

- قام الموظف برهن المنزل لصالح الشركة بمبلغ 60000 جنيه .

- اشترك الموظف فى نظام التكافل لحماية الرهن لمدة (5) خمس سنوات على ان يدفع مبلغ 12000 جنيه سنوياً للشركة مانحة السلفية .

- فى حالة وفاة او عجز الموظف (المشترك ) خلال فترة الاشتراك فان شركة التامين (الاسلامية) تدفع للشركة مانحة السلفية ماتبقى عليه من اقساط .

- تقوم الشركة مانحة السلفية بفك الرهن لصالح المستفيد .صندوق التكافل لحماية الرهن :تتكون أموال صندوق التكافل لحماية الرهن من تجميع أقساط المشتركين والمدفوعة بنية التبرع.الإنسحاب من نظام التكافل لحماية الرهن :

- يجوز للمشترك ان ينسحب في اي وقت يشاء بموجب إخطار كتابي للشركة .

- يتبرع المشترك بما قد يكون مستحقاً له من فائض في الصندوق من تاريخ آخر تقييم قبل انسحابه .